مرحبا بك زائرنا الكريم ،سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل عضوية او دخول

اهلا بك



 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
                                   

شاطر | 
 

 العـدل لطه حسين عميد الأدب العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمل فتحى
المدير
avatar

عدد الرسائل : 296
العمل/الترفيه : وكيل ومنسق وحده التدريب والجوده ومسئول الحكومه الالكترونيه
نقاط : 528
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مُساهمةموضوع: العـدل لطه حسين عميد الأدب العربي   01.02.09 6:36




العـدل
لطه حسين عميد الأدب العربي
دراسة

التعريف بالكاتب :

طه حسين – وَلد 1889بمحافظة المنيا بصعيد مصر حفظ القرآن في كتّاب القرية – أَصيب بالعمى في صغره – درس في الأزهر- سافر إلي فرنسا لاستكمال دراسته – عمل أستاذاً في كلية الآداب ثم عميداً لها ثم وزيرا للمعارف
( التربية والتعليم ) تَوفي سنة 1973


العدل أساس الملك القاعدة الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم السليم هو تحقيق العدل المطلق بين الناس

س1: تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
- كاتب النص ( الرافعي – الزيات – طه حسين )
- لقب طه حسين بــ( أمير الشعراء- عميد الأدب العربي – شاعر النيل )
- معني القاعدة ( الخلاصة – الحكمة – الأساس) جمعها القواعد
- معني الأساسية ( الأصلية – البعيدة – المطلقة ) × الثانوية؛ الفرعية
- جمع نظام ( أنظمة- نظم- هما معاَ) والحكم ( أحكام- حكم – حكومات )
- معني السليم ( الصحيح – الكامل- الخالي من الأمراض) × المعوج
- معني العدل ( المستقيم- الإنصاف- هما معاَ)× الظلم
- مضاد المطلق ( المقيد- العبد- الذل) الإنصاف: إعطاء كل ذي حق حقه

س2: ما لقاعدة الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم ؟

تحقيق العدل المطلق بين الناس بدون تمييز

س3 : ما الجمال في (القاعدة الأساسية التي يقوم ) ؟

شبه نظام الحكم ببناء يقوم علي أساس وتخيل العدل هو أساس

س4:بماذا شبه الكاتب نظام الحكم السليم؟ وإلى أي مدى نجح في التشبيه؟

بالبناء المقام علي أساس قوي ؛ ونجح في التشبيه لأنه بيّن قيمة هذا النظام ؛
كما وضح أن انهيار هذا البناء يؤدي لهدم البناء


س5: لماذا وصف العدل بالمطلق؟ ونظام الحكم بالسليم ؟

( المطلق) تدل علي تمام العدل وعدم تقيده بشرط ؛

(السليم) تدل علي توضيح نوع الحكم

س6: ما العلاقة بين ( تحقيق العدل المطلق بين الناس) وما جاء بعده ؟

علاقة الإجمال بعده التفصيل الذي يوضح المعني ويقربه في الذهن




العدل السياسي

( فلا تفرقة بين سيد ومسود أو بين غني وفقير أو بين قوي وضعيف فالناس جمعياَ سواء كأسنان المشط ؛لا يمتاز بعضهم عن بعض ؛ولا يستعلي بعضهم علي بعض ......هذا عن العدل السياسي )

س1 تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

معني سيد ( حاكم – رئيس – هما معا )
جمعها ( سادة – أسياد – هما معا )
معني مسود ( محكوم – ممنوع – متروك )
جمعها ( مسودون – سوائد – سود )
معنى أسنان ( سِنة – سن – سنان )
معنى سواء ( متميزون – متشابهون – متساوون )
جمع مشط ( أمشاط – مشاط – هما معا )
بين سيد ومسود ( ترادف – تضاد – تجانس )
معنى لا يمتاز ( لا يفضل – لا يبعد – لا يترك)
مضاد تفرق ( اتحاد – مساواة – هما معا )
معني يستعلي ( يعلو –يرتفع – هما معا )
معني السياسة ( القيادة – التسامح – السهولة )
(فلا تفرقة بين سيد ومسود ) علاقتها بما قبلها ( التعليل – التفصيل – التوكيد )

س2 العدل نوعان فما هما ؟ وما النوع الذي يتحدث عنه الكاتب في هذه الفقرة ؟

ج العدل السياسي والعدل الاجتماعي

يتحدث الكاتب عن العدل السياسي


س3 ما المقصود بالعدل السياسي ؟

المساواة بين الناس في نصيبهم من الحقوق والواجبات فلا يفرق القانون بين حاكم ومحكوم أو بين غني وفقير أو بين قوي وضعيف فالناس جميعا متساوون كأسنان المشط

س4 العدل يبدأ من الأسرة . ناقش ذلك .

عندما تساوي وتعدل الأسرة بين أبنائها فلا تفرق بين الكبير والصغير أو الفتى والفتاة الكل متساوون

س5 يعتمد الكاتب على الإجمال بعده التفصيل وعلي التضاد . مثل لذلك . وبين قيمته .

الإجمال بعده التفصيل ( تحقيق العدل المطلق) فصله ووضحه ( فلا تفرقة بين سيد ومسود …. . )
قيمته وأثره توضيح الفكرة وتثبيتها في ذهن السامع أو القارئ
التضاد ( سيد – مسود ) ( غني – فقير) ( قوي – ضعيف ) أثره يبرز المعني ويوضحه


س6 تأثر الكاتب في بعض صوره بالثقافة الدينية . مثل لذلك

يظهر ذلك في قوله ( الناس جميعا سواء كأسنان المشط) وهي صورة مقتبسة من الحديث الشريف ويدل علي ثقافة الكاتب الدينية

س7 ما الجمال في ( الناس جميعا سواء كأسنان الشط ) ؟

شبه تساوي الناس والمساواة بينهم بأسنان المشط وتدل على تمام المساواة

س8 بم توحي الكلمات ( يستعلي ) ( سواء) ؟

يستعلي : توحي بالتكبر والتعالي

سواء : توحي بالمساواة وعدم التميز والتفرقة


س9 في قوله ( بين غني وفقير)وبين ( قوي وضعيف ) انسجام صوتي ومعنوي . وضحه

تناغم صوتي يطرب الأذن ويؤثر في النفس وهناك تضاد يوضح المعني ويقويه

س10 ما لعلاقة بين ( سيد ومسود ) ؟

تضاد يبرز المعني ويوضحه

س11 ما قيمة ( لا يمتاز بعضهم عن بعض) بعد ( الناس سواء كأسنان المشط ) ؟

الأولي إجمال والثانية تفصيل لهذا الإجمال


العدل الاجتماعي


(فإذا قصدنا إلي العدل الاجتماعي ؛ فإنه يجعل الناس سواء أمام الثمرات التي قُدر للناس أن يعيشوا
عليها وتحقيق هذا العدل ينتهي بالناس إلي اطمئنان لا يشوبه قلق ورضا لا يشوبه سخط وأمن لا يشوبه خوف )


س1 تخير الصواب مما بين القوسين :

معنى قصدنا ( اتجهنا – بعدنا – نظرنا )
المراد بالثمرات ( الخيرات – الإنتاج – هما معا )
قُدر بُني الفعل للمجهول ( للجهل به – للعلم به – للخوف منه ) وهو الله عز وجلّ
معنى ينتهي ( يغني – يصل – يبعد )
نكشف عن السياسي في مادة (سوس- سيس - ساس )
معنى اطمئنان ( سعادة – هدوء – استقرار )
معني يشوبه ( يختلط به – يحمل معه – يبعده )
مضاد يشوبه ( يصفو – يعكر – ينتهي )
معني سخط ( تعب – غضب – خوف )
مضاد سخط ( أمن – رضا – خير )
معني القلق ( الخوف – السر – الاضطراب)
مضاد القلق ( الثبات – الأمن – الاطمئنان)
جمع رضا (رضوات – أرضاء- روضي )

س2 ما المقصود بالعدل الاجتماعي ؟

المساواة بين الناس في نصيبهم من الثروة حسب جهدهم وقدرتهم ؛ فلا يستولي أفراد
علي معظم الأموال ويترك القليل لباقي الناس فتتسع الفجوة بين الطبقات
.

س3 في الفقرة ذكر الكاتب نتيجة تحقيق العدل.وضح ذلك.وبين هدف الكاتب من ذكر النتيجة

النتيجة : تطمئن الناس فلا يشعرون بالخوف والاضطراب والغضب ويتمتعون بالأمن
هدفـه : حث الناس علي التمسك بالعدل وعدم التفريط فيه لأنه يحقق لهم الاستقرار والأمن


س4 ما أركان الصورة المقابلة إذا لم يتحقق العدل ؟ ( ما أثر عدم تحقيق العدل ؟ )

يسود القلق والخوف والسخط بسبب انتشار وسيطرة الظلم والتفرقة بين الناس

س5 متي تتوافر الحرية والعدل للمواطنين ؟

إذا ساد العدل بين الناس وكانوا متساويين أمام ثمرات الأرض التي قُدروا أن يعيشوا عليها

س6 ما المقصود بالثمرات ؟ وكيف نحصل عليها ؟

خيرات الوطن ونحصل عليها بالعمل والجد والإخلاص

س7 ما الجمال في ( إذا قصدنا إلي العدل الاجتماعي ) ؟

شبه العدل الاجتماعي بشيء مادي يقصده الناس


س8 لماذا جاءت الكلمات الآتية نكرة ( اطمئنان – رضا – أمن ) ( قلق – سخط –خوف )؟

( اطمئنان – رضا – أمن ) للتعظيم

( قلق – سخط –خوف ) للتقليل


س9( يجعل الناس سواء أمام الثمرات)(يجعل الناس سواء أمام الخيرات)أي التعبيرين أجمل؟ولماذا؟

الأول : لأنه شبه عمل الناس بالثمرات التي تخرجها الأرض وتوحي بالعمل وحلاوة السعي

س10 بم توحي الكلمات الآتية ( اطمئنان – أمن – لا يشوبه ) ؟
اطمئنان توحي : بالهدوء والثقة في النفس والبعد عن القلق

أمن توحي : بالسعادة والاستقرار

لا يشوبه : توحي بصفاء العدل ونقائه


س11 ما العلاقة بين ( اطمئنان – قلق ) ( رضا – سخط ) ( أمن – خوف ) ؟ وما أثره ؟

علاقة تضاد يبرز المعنى ويوضحه

س12 لماذا جمع الكاتب بين الاطمئنان والرضا والأمن في تصوير حياة الناس عند تحقيق العدل ؟

لأنها مصدر السعادة والاستقرار والتعاون وكل كلمة نتيجة لما قبلها

دعوة الرسل إلي العدل

ومازالت الإنسانية المعاصرة تحاول تحقيق ذلك النظام القويم الذي يضمن للناس الحرية والعدل جميعا ؛

وهذا النظام القويم هو الذي كان يدعو إله جميع الرسل والأنبياء


س1 ما النظام الذي دعا إليه الرسل والأنبياء؟

النظام القائم علي الحرية والعدل والشورى في تطبيق نظام الحكم س2 ما النظام المشار إليه في قوله ( هذا النظام القويم ) ؟

هو العدل الاجتماعي


س3 تشير العبارة إلي موقف الإنسان المعاصر من هذا النظام القويم . وضح ذلك . وبين السبب.

فالإنسانية تحاول تحقيق هذا النظام .

السبب : لأن هذا النظام يضمن للناس الحرية والعدل معا


س4 لماذا وُصف النظام بـ( القويم ) ؟

للدلالة علي استقامة النظام القائم علي العدل وبعده عن الاعوجاج

(((ومازالت الإنسانية المعاصرة تحاول تحقيق ذلك النظام القويم الذي يضمن للناس الحرية والعدل جميعا ؛

وهذا النظام القويم هو الذي كان يدعو إله جميع الرسل والأنبياء )))


مازالت تعبير يدل علي الاستمرار في السعي

يضمن : تعبير يبين أثر الحرية والعدل في أساس الحكم السليم

ما زال : تفيد الاستمرار
مضاد المعاصرة : القديمة
معني القويم : المعتدل ومضادها : المعوج

مضاد الإنسانية : الحيوانية
معني يضمن : يكفل ويحقق
النظام القويم يضمن : الحرية والعدل معا
كلمة تحاول توحي : ببذل الجهد وتكرار المحاولة
مضاد يضمن : يخفق ويفشل
الفرق بين الرسول والنبي
الرسول : هو ما يبعثه الله بشرع يعمل به ويبلغه النبي : هو ما يبعثه الله بشرع يعمل به ولا يؤمر بتبليغه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://00000000.ahlamontada.com
 
العـدل لطه حسين عميد الأدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: **المراحل الدراسيه ** :: 
الصف الثالث
 :: اللغـــة العربيــــة ،
-
انتقل الى: