مرحبا بك زائرنا الكريم ،سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل عضوية او دخول

اهلا بك
مرحبا بك زائرنا الكريم ،سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل عضوية او دخول

اهلا بك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
                                   

 

 المشاركة والمنظومة التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمل فتحى
المدير
أمل فتحى


عدد الرسائل : 296
العمل/الترفيه : وكيل ومنسق وحده التدريب والجوده ومسئول الحكومه الالكترونيه
نقاط : 528
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

المشاركة والمنظومة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: المشاركة والمنظومة التعليمية   المشاركة والمنظومة التعليمية Empty22.12.09 5:16


المشاركة المجتمعية لتطويرالمنظومة التعليمية


الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله النبى الهادى الامين والصلاة والسلام عل اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد :

التعليم والعلم قضيتا كل دولة فى العالم وهما من اهم اولويتها لتحقيق التقدم والتنمية فالامة التى بلا علم بلا معنىفالتعليم عصب التنمية وبه تقاس نهضة الامم فكلما تحسن التعليم تحسنت نوعية الفرد داخل المجتمع فالتعليم يجعل الفرد قادرا على مواجهة التحديات والعقبات بدون خوف او قلق

لذلك فمصر لاتدخر مالا او جهدا لكى تطور التعليم وتبنى المدارس والجامعات بكافة انواعها ولكنها لا تكفى لذلك يجب ان تكون هناك مشاركة مجتمعية فعالة للارتقاء بمنظومة التعليم ولابد ان تكون هناك مشاركة جماعية فعالة داخل المدارس ايضا وذلك لتطويرها والاكثار من المدارس المجتمعية لكى تلبى حاجة الدولة من المدارس فمصر الان فى امس الحاجة الى التعاون للارتقاء بالعملية التعليمية

لذلك قمنا باعداد ذلك التحقيق المتواضع الذى يتحدث عن اهمية المشاركة المجتمعية داخل المدارس


اولا: التعريف شامل لمفهوم المشاركةالجماعية:

يمثل التعاون بين المؤسسات التعليمية عنصرُُُ أساسي من العناصر التي تدعم عملية تطوير البيئة التعليمية في كل من مدارس و جامعات المستقبل . و في أغلب الأحيان نجد أن تعريف مفهوم التعاون المطبق في مجال التربية و التعليم دائماً ما يكون محصوراً ومحدداً للغاية . حيث يتواجد التعاون في المدارس بعدة أشكال ، و على عدة مستويات ، و بدرجات متفاوتة . تهدف هذه الورقة إلى مناقشة أهمية طرح تعريف أشمل لمفهوم التعاون في المدارس و ذلك من أجل تحقيق الأهداف المرجوة. و نأخذ بالاعتبار عدة أشكال لمفهوم التعاون و التي ربما تتواجد أو لا تتواجد في مدارس اليوم و هي:

التعاون بين الطالب و الطالب في كل من الفصل الدراسي و في النشاطات اللامنهجية ، التعاون بين المدرِّس و الطالب في كل من الفصل الدراسي و في النشاطات اللامنهجية ، التعاون بين المدرِّس و المدرِّس في إطار كل من السلوك الشخصي و عبر سلوكيات و أخلاقيات العمل. التعاون بين المدرِّس و الإدارة في مجال القياد ة المدرسية و التوجيه. التعاون بين الأباء/أولياء الأمور و المدرِّس في الأمور التي لها علاقة بسلوك الطالب و تحصيله العلمي . التعاون بين الآباء / أولياء الأمور و الإدارة في الأمور المتعلقة بقيادة المدرسة و جهة التوجيه و تحصيل الطالب العلمي ، التعاون بين المدرسة و المجتمع في لأمور ذات الاهتمام المشترك ، التعاون بين المدرسة و المدارس الأخرى في المجالات المحددة التي تتشارك فيها لأهداف العامة . إن مفهوم التعاون بمعنى أوسع يعرف بالمساهمات الشخصية من قبل ذوي النفوذ و أصحاب المؤسسات في المجتمع المدرسي من أجل تحقيق رؤيا جماعية متكاملة لمفهوم التعاون

نموذج البيئة التعليمية التعاونية فى التعليم
الأباء و أولياء الأمور
لإدارة
النشاطات اللامنهجية



الطلاب
أعضاء هيئة التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://00000000.ahlamontada.com
 
المشاركة والمنظومة التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهداف فريق المشاركة المجتمعية
» خطة المشاركة المجتمعيه 2009/2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ** نشر ثقافة معايير الجود ** :: 
المجال الأول---القدرة المؤسسيه
 :: المجال الفرعى الرابع المشاركة المجتمعيه
-
انتقل الى: