أمل فتحى المدير
عدد الرسائل : 296 العمل/الترفيه : وكيل ومنسق وحده التدريب والجوده ومسئول الحكومه الالكترونيه نقاط : 528 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
| موضوع: التقييم الذاتى للمجال 03.03.10 17:12 | |
| المجال الثاني - القيادة والحوكمة :كود الممارسة
| المؤشرات والممارسات | تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة | أقل من 50 % | من 50% إلى64% | من65% إلى79% | 80% فأكثر | 1 | 2 | 3 | 4 |
| المجال الثاني:القيادة والحوكمة: |
|
|
|
| 2-1 | تنمية مهنية فعالة للكوادر: |
|
|
|
| 2-1-1 | تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة. |
|
|
|
| 2-1-1-1 | توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة. |
|
| √
|
| 2-1-1-2 | توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة. |
|
| √
|
| 2-1-1-3 | تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين. |
|
| √
|
| 2-1- 2 | تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة: |
|
|
|
| 2-1- 2-1 | تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية. |
|
| √ |
| 2-1-2-2 | تشجع المبادرات البناءة. |
|
| √ |
| 2-1-2-3 | تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء. |
| √ |
|
|
عدل سابقا من قبل أ : أمل فتحى في 03.03.10 17:26 عدل 1 مرات | |
|
أمل فتحى المدير
عدد الرسائل : 296 العمل/الترفيه : وكيل ومنسق وحده التدريب والجوده ومسئول الحكومه الالكترونيه نقاط : 528 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
| موضوع: رد: التقييم الذاتى للمجال 03.03.10 17:25 | |
|
|
| 1 | 2 | 3 | 4 | 2-1-3 | تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم: |
|
|
|
| 2-1-3-1 | تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم. |
|
|
| √ | 2-1-3-2 | توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية. |
|
| √ |
| 2-1-3-3 | توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة. | √ |
|
|
| 2-1-3-4 | يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور. |
| √ |
|
| 2-2 | دعم عمليتي التعليم والتعلم: |
|
|
|
| 2-2- 1 | تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم: |
|
|
|
| 2-2- 1-1 | تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم. |
|
|
| √ | 2-2- 1-2 | تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية. |
|
| √ |
| 2-21- -3 | تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ. |
|
|
| √ | 2-2-2 | توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: |
|
|
|
| 2-2-2-1 | تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...). |
|
| √ |
| 2-2-2-2 | تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً . |
|
| √ |
| 2-2-2-3 | تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً. |
| √ |
|
| 2-2-2-4 | تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً. |
| √ |
|
| 2-2-2-5 | تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. |
|
| √ |
| 2-2-2-6 | توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين. |
|
| √ |
| 2-2-2-7 | تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين. |
| √ |
|
| 2-2-2-8 | تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......). |
|
| √ |
| 2-2-2-9 | تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
|
|
| √ |
|
| |
|
أمل فتحى المدير
عدد الرسائل : 296 العمل/الترفيه : وكيل ومنسق وحده التدريب والجوده ومسئول الحكومه الالكترونيه نقاط : 528 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
| موضوع: رد: التقييم الذاتى للمجال 03.03.10 17:28 | |
| 2-2-2-9 | تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم. | |
| √ |
| | | 1 | 2 | 3 | 4 | 2-2-2-10 | تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم. | √ |
| | | 2-2-3 | توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم: | | | | | 2-2-3-1 | توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب. |
|
| √ |
| 2-2-3-2 | تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....). |
|
| √ | | 2-2-4 | تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم: | | | | | 2-2-4-1 | تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم (تقارير: الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتيّ...). |
|
| √ | | 2-2-4-2 | تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم. |
|
| | √ | 2-2-4-3 | تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه. |
|
| √ |
| 2-2-5 | تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه: | | | | | 2-2-5-1 | تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها. |
|
| √ |
| 2-2-5-2 | تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....). |
|
| √ |
| 2-2-5-3 | تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. |
|
| √ | | 2-2-6 | توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية: | | | | | 2-2-6-1 | تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية. | | | √ | | 2-2-6-2 | تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). | | | | √ | 2-2-6-3 | تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين . | | | √ | | 2-2-6-4 | تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية. | | | √ | | 2-2-6-5 | تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). | | | √ | |
| |
|
أمل فتحى المدير
عدد الرسائل : 296 العمل/الترفيه : وكيل ومنسق وحده التدريب والجوده ومسئول الحكومه الالكترونيه نقاط : 528 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
| موضوع: رد: التقييم الذاتى للمجال 03.03.10 17:29 | |
| تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). | | | √ | | | 1 | 2 | 3 | 4 | توافر نظام للحوكمة الرشيدة: | | | | | تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار: | | | | | تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء . | | | √ | | تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها. |
|
| √ |
| توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. |
|
| √ |
| تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. | | | √ | | توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة: | | | | | توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. |
|
|
| √ | تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين. |
|
| | √ | توافر نظام مالي و إداري متطور: | | | | | توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية: | | | | | تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. |
|
|
| √ | يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء. |
|
|
| √ | تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي: | | | | | يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة. |
|
|
| √ | تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي. |
|
| | √ |
| |
|